أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أفضل 7 أماكن سياحية في الرياض + قائمة إضافية هديّة

إكتشف أفضل 7 أماكن سياحية في الرياض. تعرّف على أشهر الأسواق التقليدية وأجمل الحدائق والمنتزهات البديعة وأمتع الأماكن الترفيهية وأبرز الأحياء والمعالم التاريخية والمتاحف الفريدة وأكثر.
لا تقلق فلقد خصصنا لك قائمة تضم أفضل أماكن سياحية في الرياض للعائلات و الأفراد مثل برج المملكة أو مركز المملكة و حديقة الوطن و منتزه سلام و غيرهم
 أماكن سياحية في الرياض 

لا شك في أن البحث عن أماكن سياحية في الرياض ليس بالأمر الصعب, على آعتبار أن عاصمة المملكة العربية السعودية تزخَر بالعديد من أماكن السياحة و الترفيه المنتشرة في جميع أرجاء المدينة, كيف لا و هي التي تُعد من أهم مدن المملكة السياحية, كما أنها تعتبر أيضًا من أكثر المدن التي عرفت توسّعًا و تطورًا لافتًا على المستوى العالمي.

حيث يتجلى ذلك من خلال بنيتها التّحتية المتطورة و مراكزها المالية و التّجارية الحديثة و آستثماراتها الطموحة و ما إلى ذلك, إضافة إلى مرافقها السياحية و الترفيهية المتنوعة و الجذابة.

إذ تمتاز عدة أماكن سياحية في الرياض بقدرتها على آستقطاب أعداد كبيرة من السياح سواء من داخل المملكة أو من خارجها, حيث بإمكانك أن تجد هناك المنتزهات الخلابة و الملاهي الممتعة و الأبراج العملاقة و الأسواق التقليدية و كذا المولات الضخمة و المواقع التاريخية و غيرها الكثير.

و لتوفير عناء البحث على متابعينا ممن يبحثون عن أماكن سياحية في الرياض, و بعد أن كنّا قد أنشأنا تدوينة خاصة عن أفضل 5 ملاهي في الرياض, فإنّنا آرتأينا أن نُحرّر هذه التدوينة التي تضم أفضل 7 أماكن سياحية في مدينة الرياض سواء للعوائل أو الأفراد, إضافةً إلى أنّنا قد وفّرنا لك قائمة إضافية مختارة تحتوي على ما يزبد عن 10 أماكن سياحية في الرياض فربّما قد تنال إعجابك أحدها أو جلّها.


محتوى هذه التدوينة

✤ أفضل 7 أماكن سياحية في الرياض
✤ برج المملكة/مركز المملكة
✤ حديقة الوطن
✤ منتزه الدرعية
✤ منتزه سلام
✤ سوق الديرة
✤ حافة العالم
✤ منتزه وادي نمار
✤ أماكن سياحية في الرياض | قائمة إضافية


أفضل 7 أماكن سياحية في الرياض


تُعد الرياض من أكثر المدن السعودية شهرةً في بلاد الخليج، إذ أنها تجمع في ثناياها الكثير من الجمال الطبيعي والتاريخي البرّاق. فإذا كنت تبحث عن مقصد سياحي لا مثيل له في المملكة العربية السعودية سواء خلال فصل الصيف أو غيره من فصول السنة، فلابد أن تزور العاصمة الرياض وتستمتع بكل ما تقدمه من سحر وجمال.

تتوفر مدينة الرياض على العديد من الأماكن السياحية الخلابة والمثيرة التي يمكنك استكشافها عند زيارتك لها. من المعالم التاريخية إلى الأبراج الحديثة وما بينهما من أماكن الجذب السياحي الفريدة. ستجد أيضا العديد من الأماكن التي يمكنك الإستمتاع بها في الهواء الطلق، والتي تتميّز بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء الشاسعة.

وفيما يلي، إليك القائمة التي جمعنا لك فيها أفضل 7 أماكن سياحية في الرياض، والتي نبدأها بِ:

1. برج المملكة/مركز المملكة

لا تقلق فلقد خصصنا لك قائمة تضم أفضل أماكن سياحية في الرياض للعائلات و الأفراد مثل برج المملكة أو مركز المملكة و حديقة الوطن و منتزه سلام و غيرهم
أماكن سياحية في الرياض - برج المملكة

و الذي يعد من أفخم و أشهر المعالم الحديثة للمدينة و من أكثرها إقبالاً, حيث أنه يستقطب قرابة المليون زائر شهريّا و ذلك لما يحتويه من تنوع و كثرة في الأنشطة السياحية و الترفيهية الممتعة و كذا أماكن الإستجمام الرائعة مثل منتجع المياه المعدنية و غيره, فَبُرج المملكة - الذي تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 300 ألف متر مربع - يحتوي بدايةً على ما يُعرف بِ "سوق المملكة".

و الذي هو عبارة عن مجموعة رائعة و كبيرة من المحلات التجارية المُوزّعة على ثلاث طوابق و التي تعرض تشكيلة من أشهر و أجود الماركات و العلامات التجارية العالمية للملابس و المجوهرات و الأحذية و الأثاث و الديكور و العطور و الساعات و غير ذلك الكثير, حيث يبلغ عدد هاته المحلات التجارية الضخمة حوالي 162 مَحل.

كما أن برج المملكة - الذي تم آفتتاحه سنة 2002 و الذي يتكون من 99 طابق - يضم مجموعة من المقاهي و المطاعم ذات الإطلالات البانورامية الآسِرة و التي تقدم أطيب و ألذ الأكلات المحلية والعالمية التي لا تُقاوم, إلى جانب سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز - كنتاكي و غيرها.

إضافةً إلى أن برج المملكة - و الذي يصل طوله إلى حوالي 300 متر - يتضمن صالةً خاصة بالحفلات و المناسبات و كذا صالات رياضية و ملاعب تنس و ملاعب سكواتش و مَسبحاً مفتوحًا في الهواء الطّلق, إضافة إلى آحتواء البُرج على ثاني أعلى مسجد في العالم ألا و هو مسجد الملك عبد الله الثاني حيث أنه يقع على آرتفاع 183 متر عن سطح الأرض.

هذا إلى جانب مجموعة وحدات و شقق سكنية غاية في الروعة و كذا مجموعة من الأجنحة المكتبية دون نسيان فندق فور سيزونز Four Seasons الشهير الذي يتكون من 52 جناحًا فاخرًا و حوالي 197 غرفة و أربعة مطاعم رائعة زائد مركز خاص برجال الأعمال و غيرها العديد من المرافق و الخدمات الحيوية الأخرى, الشيء الذي يجعل من برج المملكة أحد أماكن الرياض الفخمة.

و من أبرز و أشهر الأماكن السياحية في برج المملكة التي لا يجب أن تفوّت زيارتها, هناك الجسر المُعلًّق الذي يربط بين الطرفين العلويين لِقمّة البرج و الذي يُعرف أيضًا بإسم جسر المشاهدة أو المَطل, حيث سيمنحك هذا الجسر فرصة الإستمتاع بمنظر بانورامي مذهل و فريد لا يُنسى خصوصًا في الليل, إذ أن كل هاته المميزات تجعله واحدًا من أجمل 7 أماكن سياحية في الرياض.

# الإحداثيات الخاصة ببُرج المملكة في الرياض :
العنوان : طريق الملك فهد - العليا - الرياض 11564 - المملكة العربية السعودية
رقم الهاتف : 966112112222+
👀 لمشاهدة المزيد من الصور الخاصة ببُرج المملكة في الرياض على جوجل, أنقر(ي) هنا


2. حديقة الوطن

لا تقلق فلقد خصصنا لك قائمة تضم أفضل أماكن سياحية في الرياض للعائلات و الأفراد مثل برج المملكة أو مركز المملكة و حديقة الوطن و منتزه سلام و غيرهم
أماكن سياحية في الرياض - حديقة الوطن

و هي التي تعتبر من الحدائق الشهيرة بالرياض و من أكثرها إقبالاً خصوصًا من طرف العوائل, إذ أنها تؤمِّن لجميع أفراد العائلة قضاء وقت ممتع و مليء بالترفيه و البهجة و ذلك لأنها تتضمن العديد من المرافق المُسلِّية و الممتعة مثل أماكن الألعاب و المطاعم و أماكن المشي و منطقة القوارب المائية و غيرها الكثير من المرافق المتنوعة.

و من أكثر ما يميّز حديقة الوطن عن عدة حدائق و أماكن سياحية في الرياض هو تصميمها الرائع و الفريد, بجانب آحتوائها على مجموعة من المجسمات الفائقة الجمال لأشهر و أجمل المعالم السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية مثل مجسم الحرم النبوي الشريف و جسر الملك فهد و جسر قصر شيرا العريق و غير ذلك الكثير.

حيث أنشأت هذه المجسمات - و التي تُصنَّف من أكبر 10 مجسمات في العالم - على جزيرة آصطناعية وسط الحديقة تبلغ مساحتها حوالي 6000 متر مربع و تحاكي في تصميمها شكل شبه الجزيرة العربية, كما أن هناك العديد من الأنشطة المشوقة و الممتعة التي يمكن للسائح القيام بها في حديقة الوطن.

مثل صعود برج مياه الرياض المثير و الموجود في قلب الحديقة و البالغ طوله أزيد من 60 متر للإستمتاع بإطلالة ولا أروع على مدينة الرياض الساحرة, أو آسكشاف جنبات الحديقة عن طريق ركوب القوارب - على آعتبار أن حديقة الوطن تحتوي على مسار مائي رائع يحيط بها - أو ركوب العربات أو حتى مشيًا على الأقدام لمحبّي المشي.

إضافةً إلى توَفُّر العديد من الأنشطة الأخرى و المناسبة لجميع الأعمار مثل الألعاب الترفيهية المتنوعة و المسابقات و العروض المسرحية - التي تقام على مسرح الحديقة الرّوماني الطّراز - و كذا مجموعة من المهرجانات و الحفلات و غيرها من الفعاليات الكثير.

أما إذا كنت تريد الإستمتاع بوجبة شهية رفقة عائلتك فإنك ستجد في حديقة الوطن ما يزيد عن 20 مطعمًا عالميًا و مَحليًا يَقدّمون فيها أشهى و أطيب الأكلات بما في ذلك الأكلات الشعبية الشهيرة في جَو ممتع و لطيف.

زد على ذلك إمكانية آستئجارك لأحد الشاليهات ال 15 الرائعة المتواجدة هناك, و التي تتميز بطابع الثراث السعودي الأصيل, و ذلك بغية الإستمتاع فيها بلحظات فريدة من خلال تجربة طريقة العيش التقليدي البسيط و الجذاب و الذي لا يخلو من الرفاهية.

# الإحداثيات الخاصة بحديقة الوطن في الرياض :
العنوان : الفوطة - طريق الملك فيصل - الرياض 12632 - المملكة العربية السعودية
رقم الهاتف : 966500338844+
👀 لمشاهدة المزيد من الصور الخاصة بحديقة الوطن في الرياض على جوجل, أنقر(ي) هنا


3. منتزه الدرعية

لا تقلق فلقد خصصنا لك قائمة تضم أفضل أماكن سياحية في الرياض للعائلات و الأفراد مثل برج المملكة أو مركز المملكة و حديقة الوطن و منتزه سلام و غيرهم
أماكن سياحية في الرياض - منتزه الدرعية

إذ أن ما جعله يحظى بمكان ضمن قائمتنا هاته التي تضم أفضل 7 أماكن سياحية في الرياض, هو آحتوائه على مجموعة من المعالم الأثرية العريقة كآثار المباني القديمة و المتاجر و المساجد و غيرها و التي يعود تاريخ بنائها إلى بداية العهد الإسلامي.

إلى جانب اللّمسة العصرية الرائعة المُضافة إلى المكان و المتمثلة في المساحات الخضراء الخلاّبة و الحدائق الزاهية و كذا الأنهار و البحيرات و الشلالات الإصطناعية جنبًا إلى جنب مع أشجار النخيل الطبيعية الفاتنة ما يضفي على المكان سِحرًا و رونقًا فريدًا خصوصًا في المساء عندما تشتعل أضواء المنتزة البرّاقة التي تزيده جمالاً.

و من أمتع الأنشطة التي يمكنك القيام بها في منتزه الدرعية - و الذي يعتبر من أشهر الأماكن السياحية التاريخية/الأثرية في الرياض - هي التنزه و آسكتشاف جميع جنبات المكان بالدراجة الهوائية, على آعتبار أن المكان مناسب جدّا لذلك و بالتالي فإن هاته التجربة ستكون ممتعة للغاية.

فيما يمكنك أيضًا الإستمتاع بجلسة تقليدية رائعة على العشب و التأمل في المناظر الآسِرة من حولك, كما أن المنتزه يحتوي على منطقة مخصّصة للأطفال تضم بعض الألعاب الممتعة و البسيطة.

و طبعًا لكي تكتمل البهجة و المتعة لابد من تناول وجبة شهية في هاته الأجواء الإستثنائية و الهواء المنعش, و هو ما ستُأمّنه لك مجموعة من المطاعم و المقاهي الرائعة المتواجدة في منتزه الدرعية و المُطلّة على مناظره الساحرة.

حيث أنها تقترح على زوارها العديد من الأكلات و الحلويات و المرطبات و غير ذلك من المطبخ المحلي و العالمي بِلذّة لا تقاوَم, إذ أن كل هذا يجعل من منتزه الدرعية خيارًا مثاليًا للباحثين عن أماكن سياحية في الرياض للعائلات.

# الإحداثيات الخاصة بمنتزه الدرعية في الرياض :
العنوان : بجانب طريق الملك فيصل - منطقة البجيري - الرياض - المملكة العربية السعودية.


4. منتزه سلام

لا تقلق فلقد خصصنا لك قائمة تضم أفضل أماكن سياحية في الرياض للعائلات و الأفراد مثل برج المملكة أو مركز المملكة و حديقة الوطن و منتزه سلام و غيرهم
أماكن سياحية في الرياض - منتزه سلام

أو منتزه الألف نخلة, و هو الذي يعد من بين أكبر المنزهات الجذابة في الرياض بمساحة تبلغ حوالي 312 ألف متر مربع, حيث يشتَهر منزه سلام ببُحيرته الإصطناعية الساحرة و مساحاته الخضراء الشاسعة و الخلاّبة و كذا تصميمه الرائع إضافة إلى آحتوائها على عدة مناطق ترفيهية متنوعة.

مثل منطقة المزرعة و منطقة الألعاب و منطقة التلال و منطقة المحمية الخاصة بالنباتات و الحيوانات بما فيها الطيور و غير ذلك الكثير, كما أن منتزه سلام يتميز بجِسره الرائع الذي يتوسّط البحيرة و الذي يعطيك فرصة الإستمتاع بمنظر ولا أروع للبحيرة و ما يحيط بها من طبيعة تأسِر العين.

و من بين الأنشطة الترفيهية الممتعة التي يوفرها منتزه سلام لزواره هناك ركوب القوارب أو البدالات المائية حيث يمكنك أخذ جولة منعشة و مبهجة داخل بحيرة المنتزه أو تجريب بعض الألعاب المائية الأخرى مثل الدخول وسط بالونات الماء الكبيرة أو حتى الإستمتاع بعروض النافورة المضيئة الراقصة في قلب البحيرة.

أما إذا كنت من عشاق الخُضرة و الأشجار فما عليك سوى التوجّه نحو منطقة الألف نخلة و الإستمتاع بجلسة شاي مرحة رفقة العائلة أو الأصدقاء و آستنشاق الهواء النقي, و لا تنسى(ي) أيضًا أن تلقي نظرة على محمية المنتزه لآستكشاف أجمل الطيور و النباتات و الأسماك و الأحصنة و غير ذلك الكثير.

كما يمكنك أيضًا ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدرّاجات أو الجري داخل المنتزه مع الإستمتاع في نفس الوقت بالمناظر الطبيعية الخلابة من حولك, على آعتبار أن منتزه سلام يحتوي على ممرات أُعدّت خصّيصًا لهذا الغرض, أما إذا آشتهيت تناول الطعام اللذيذ في الهواء الطلق فإنك ستجد في منتزه سلام مجموعة من محلات الوجبات السريعة التي توفر لزوارها مجموعة من الوجبات المتنوعة و الشهية.

كما أن ما يجعل هذا المنتزه يُصنّف من بين المنتزهات المتكاملة في الرياض و المناسبة لمختلف الشرائح الإجتماعية من أُسر و أفراد هو آحتوائه على منطقة ألعاب متنوعة و جميلة صممت خصّيصًا للأطفال لكي يمرحوا و يستمتعوا أكثر بوقتهم في المنتزه, حيث أن جميع هاته المميزات التي ذكرناها عن منتزه سلام تجعله خيارًا ممتازًا للباحثين عن أماكن سياحية في الرياض و خصوصًا العوائل منهم.

# الإحداثيات الخاصة بمنتزه سلام في الرياض :
العنوان : بين حي الديرة و حي الشماسية على طريق الملك فهد - الرياض 12651 - المملكة العربية السعودية.
👀 لمشاهدة المزيد من الصور الخاصة بمنتزه سلام في الرياض على جوجل, أنقر(ي) هنا


5. سوق الديرة

لا تقلق فلقد خصصنا لك قائمة تضم أفضل أماكن سياحية في الرياض للعائلات و الأفراد مثل برج المملكة أو مركز المملكة و حديقة الوطن و منتزه سلام و غيرهم
أماكن سياحية في الرياض - سوق الديرة

فإذا كنت من عشاق السياحة في الأسواق الشعبية الثراثية فعليك بزيارة سوق الديرة التاريخي, و الذي يعتبر من بين أعرَق أسواق الرياض و من أضخمها كذلك, على آعتبار أنه يضم أكثر من 400 محل تجاري يجد فيها المتسوق كل ما يخطر بباله من مقتنيات و سلع و تحف و أغراض.

ففي سوق الديرة ستجد محلات الملابس بكل أنواعها للرجال و النساء من أشمغة و مشالح و عبايات و أثواب و ما إلى ذلك و كذا ملابس الأطفال بجانب محلات الذهب و المجوهرات و محلات الأقمشة و محلات الزرابي/السجاجيد بجميع أشكالها و محلات الأواني المنزلية و الديكورات و منتوجات الصناعة التقليدية و التحف الثراثية و محلات التوابل و البخور و العطور و غيرها الكثير و كل ذلك بأسعار ممتازة.

كما يضم سوق الديرة في جنباته بعض الإستراحات و الحدائق الجميلة التي يمكنك أخذ قسط من الراحة فيها, إضافة إلى أن السّوق يتوفر أيضًا على مجموعة من المقاهي و المطاعم الشعبية التي تقدم العديد من الأطباق المحلية الشهية.

إذ تعتبر هذه فرصةً سانحةً لتذوق مختَلَف مأكولات المطبخ الشعبي السعودي و الإستمتاع بلذّتها خصوصًا بالنسبة للسياح الأجانب, كما أنّ هذا السّوق يُعتبر خَيارًا رائعًا للباحثين عن أماكن سياحية في الرياض للعائلات أو الأفراد من محبّي و عشّاق التّسوّق.

# الإحداثيات الخاصة بسوق الديرة في الرياض :
العنوان : 2630 السبالة - الديرة - الرياض 12634 - بجانب ساحة الإمام محمد بن سعود في سوق المقيبرة القديم - المملكة العربية السعودية.
👀 لمشاهدة المزيد من الصور الخاصة بسوق الديرة في الرياض على جوجل, أنقر(ي) هنا


6. حافة العالم

لا تقلق فلقد خصصنا لك قائمة تضم أفضل أماكن سياحية في الرياض للعائلات و الأفراد مثل برج المملكة أو مركز المملكة و حديقة الوطن و منتزه سلام و غيرهم
أماكن سياحية في الرياض - حافة العالم

و التي تعد من أشهر المعالم السياحية الطبيعية في الرياض و المملكة بشكل عام, حيث يقصدها عشاق الرحلات البرية و التخييم و محبّي المغامرات و آستكشاف الأماكن السياحية الطبيعية سواءٌ من داخل المملكة أو من خارجها, و تعتبر منطقة حافة العالم هاته عبارة عن مرتفعات صخرية شاهقة يصل طولها إلى حوالي 300 متر و تتموقع في نهاية سلسلة "جبال طويق".

و تُطل على وديان جافة كانت قبل ملايين السّنين - حسب المؤرخين - بحرًا واسعًا يغمر المنطقة, و سُمّيت حافة العالم أو مطل حافة العالم بهذا الإسم نظرًا لذلك الشعور الذي ينتاب من يقف عليها و يطل على واديها الكبير القاحل الذي يظهر و كأنه لا نهاية له, أي أنه ينتابك شعور كما لو أنك وصلت إلى آخر بقعة في الأرض.

و ما يميز منطقة حافة العالم عن عدة أماكن سياحية في الرياض هو تلك المناظر الصخرية الطبيعية العظيمة, كما أن هاته الحافة تُطل على صحراء منبسطة و قاحلة تمتد على مد البصر و تتخلّلها العديد من الأحافير و النقوش و المتحجرات المثيرة التي تسبّبت عوامل الطبيعة في تكوُّنها إضافةً إلى تلك الآثار الخاصّة بمجاري و مسارات الأنهار التي جفّت منذ وقت طويل و التي تمتد لمئات الأميال, مشَكِّلةً منظرًا مدهشًا يُضفي على المكان هيبةً و سحرًا خاصًّا.

و من بين الأنشطة التي يمكنك القيام بها في منطقة حافة العالم, هناك رياضة مشي الجبلي أو ما يُعرف بال Hiking, أو الإسترخاء في ذلك الجوّ الذي يبعث على السكينة و الهدوء و التأمل في المناظر الطبيعية الرائعة و الأخّاذة من حولك خصوصًا وقت غروب الشمس.

كما يمكنك أيضًا الإستمتاع ليلاً برؤية نجوم درب التبّانة المتلألِئة في السماء, على آعتبار أن منطقة حافة العالم هي المكان الأمثل لذلك من حيث الموقع, أما التجربة الأروع و التي ستبقى عالقةً في ذهنك طويلاً فهي تتمثل في قضاء ليلة تخييم غير مسبوقة رفقة العائلة أو الأصدقاء وسط سكون الجبال المَهيب و تلألؤ النجوم الفاتن.

و للوصول إلى منطقة حافة العالم فهناك طريقتان, أوّلهما أن تَنضَمّ إلى "جروب سياحي" رفقة إحدى وكالات الأسفار المَحلّية التي تنظم رحلات متنوعة الأنشطة إلى المكان إضافةً إلى أن بعضها يُوفّر ليالي تخييم رائعة هناك, أما الطريقة الثانية هي أن تستأجِر سيارة دفع رباعي مُزوّدة بنظام ال GPS مع أخذ جميع آحتياطات السفر اللّازمة من بنزين و ماء و غير ذلك.

على آعتبار أن منطقة حافة العالم تَبعد حوالي "90 كلم" عن المجال الحضري لمدينة الرياض أي ما يقارب ساعة و نصف من الطّريق, كما أننا ننصح بزيارة المنطقة عندما يكون الجو معتدلاً و ذلك لكي تحقق أكبر قدر ممكن من المتعة من هاته الرحلة الفريدة من نوعها.

# الإحداثيات الخاصة بحافة العالم في الرياض :
العنوان : قرية العيينة شمال شرق الرياض - المملكة العربية السعودية.
👀 لمشاهدة المزيد من الصور الخاصة بحافة العالم في الرياض على جوجل, أنقر(ي) هنا


7. منتزه وادي نَمار

لا تقلق فلقد خصصنا لك قائمة تضم أفضل أماكن سياحية في الرياض للعائلات و الأفراد مثل برج المملكة أو مركز المملكة و حديقة الوطن و منتزه سلام و غيرهم
أماكن سياحية في الرياض - منتزه وادي نمار

فلا يمكن أن نتحدث عن أفضل أماكن سياحية في الرياض دون أن نذكر منتزه وادي نمار, إذ أن هذا الأخير يعتبر من أشهر المزارات السياحية في الرياض و أكثرها آستقطابًا للزوار خصوصًا في عطل نهاية الأسبوع و ذلك لتنوع مرافقها و مناظره
تعليقات